القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يتعلق بتوظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا 2021

 توظيف الأساتذة خريجي المدارس العليا 2021:


مرحبا بكم في موقع الممتاز التعليمي يمكنكم الإستفادة من كل خدماتنا مجانا و الاطلاع على آخر اخبار التربية والتعليم و التوظيف في قطاع التربية .

كشفت وزارة التربية الوطنية عن مراسلة مفصلة وشاملة حول التكفل بخريجي المدارس العليا للاساتذة من خلال توظيفهم في المناصب المالية الشاغرة والجديدة في قطاع التربية الوطنية، ويشمل الترخيص الاستثنائي الصادرة عن الوزير الاول المتخرجين منذ 2016 الى 2020،  وكذلك المتوقع تخرجهم بعنوان سنة 2021.


وحسب مراسلة وزارة التربية الموجهة إلى مديري التربية، فإن الوزير الأول منح رخصة استثنائية يوم الـ2 مارس المنصرم لتوظيف خريجي المدارس العليا ومنحهم الاولوية لشغل رتب التعليم وتسوية فائض حاملي شهادتي أستاذ التعليم الثانوي والتعليم المتوسط المتخرجين من 2016 إلى 2020 الذين لم يتم توظيفهم في المرحلة التعليمية الموافقة لرتب تخريجهم والمتوقع تخرجهم خلال 2021 الذين لا يمكن توظيفهم في المرحلة التعليمية الموافقة لرتب تخرجهم بالنظر لعدم وجود احتياج بيداغوجي في ملمح تخرجهم .


وحددت وزارة التربية الوطنية  التدابير والآليات المتعلقة بالتكفل بالمعنيين  وإنهاء العملية قبل بداية الموسم الدراسي 2021-2022، حيث أمرت بالانتهاء من كل العمليات الخاصة بالحركة التنقلية بعنوان 2021-2022، وإعادة توزيع العدد الفائض من الأستاذة على مستوى المؤسسات التعليمية التابعة لنفس القطاع الجغرافي،إضافة إلى تعيين الأساتذة المعاد إدماجهم بعد انقضاء فترة إحالتهم على الاستيداع، الانتداب، الخدمة الوطنية، عطلة مرضية طويلة المدى أو تنفيذ حكم قضائي.


وبخصوص طرق التكفل بتوظيف فئة الأساتذة خريجي المدارس العليا، أبرز المرسوم الوزاري نفسه تسعة إجراءات وترتيبات عملية واجب تطبيقها على أرض الواقع دون أي تأخير، وقد اشترط التقيد بتنفيذ مجموعة من الأعمال ونذكرها في الآتي:

- ضرورة الانتهاء من كل العمليات الخاصة بالحركة التنقلية بعنوان 2021/2022.


- إعادة توزيع العدد الفائض من الأساتذة على مستوى المؤسسات التربوية التابعة لنفس القطاع الجغرافي.

- تعيين الأساتذة المعاد إدماجهم بعد انقضاء فترة إحالتهم على الاستيداع، الانتداب، الخدمة الوطنية، عطلة مرضية طويلة المدى أو تنفيذ حكم قضائي.


- تعيين حاملي شهادة الليسانس الذين زاولوا التكوين المنصوص عليه قانونا للتعيين في رتبة أستاذ التعليم الثانوي بعنوان سنة 2020.


- تعيين فائض خريجي المدارس العليا للأساتذة المتخرجين خلال السنوات السابقة  في رتب ومواد تخرجهم، وذلك حسب الاحتياج والشغور البيداغوجي.

- تحويل خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين تم تعيينهم بعنوان سنة 2019 في مرحلة تعليمية غير التي كونوا من أجلها إلى المرحلة التعليمية الأصلية في حال تسجيل احتياج بيداغوجي بعنوان الموسم الدراسي 2021/2022، مع التنبيه في هذا الصدد إلى ضرورة احترام الترتيب الاستحقاقي.


- تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة المتوقع تخرجهم بعنوان سنة 2021، في رتب ومواد تخرجهم وعلى مستوى المرحلة التعليمية التي كونوا من أجلها في حدود الاحتياج البيداغوجي.


- التقيد بتعيين الأساتذة المقرر التكفل بهم بعد النقل في حدود المناصب المخصصة لهذا الغرض والمقيدة في مخطط تسيير الموارد البشرية بعنوان سنة 2021.


توظيف الأساتذة خارج رتبهم الأصلية بولايات الإقامة بناء على طلبهم:

أما بخصوص توظيف فائض خريجي المدارس العليا في مرحلة تعليمية أخرى غير رتبة تكوينهم الأصلية، والذين لم يحصلوا على التعيين من خلال ترتيبهم الاستحقاقي، فإن عملية تعيينهم سوف تكون بناءا على طلبهم وحسب الأولوية والضوابط الآتي تفصيلها:


بالنسبة لحاملي شهادة أستاذ التعليم الثانوي، سيتم تعيينهم في حدود المناصب المالية الشاغرة في الاختصاص المطابق في رتبة أستاذ التعليم الثانوي "الصنف 13" في ولايات إقامتهم، ويمارسون أنشطتهم في مرحلة التعليم المتوسط بالنصاب الساعي المقرر لذات المرحلة، على أن يتم تعيينهم حسب الترتيب الذي يعتمد على معياري أقدمية سنة التخرج ثم الاستحقاق.


توظيف أساتذة الثانوي بالابتدائي أو المتوسط مع المحافظة على الحقوق:

أما بخصوص حاملي شهادة أستاذ التعليم الثانوي، الذين لا يمكن تعيينهم في مرحلة التعليم المتوسط، لعدم توفر مناصب مالية شاغرة، يتم تعيينهم في المناصب المالية المتبقية الشاغرة بعد تجسيد الإجراء في الاختصاص المطابق في رتبة أستاذ التعليم الثانوي "الصنف 13" في ولايات إقامتهم، ويزاولون أنشطتم في مرحلة التعليم الابتدائي بالنصاب الساعي المقرر لنفس المرحلة، على أن يتم تعيينهم حسب الترتيب الذي يعتمد على معياري أقدمية سنة التخرج ثم الاستحقاق.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

موقع الممتاز هو الموقع الاول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح في و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة
التنقل السريع