القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار التخصص الجامعي الانسب لك universite dz ؟

كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب:

قبل البدء: وجب ان نعلمكم ان اختيار التخصص يتوقف على معدل البكالوريا، وبالتالي هنا سوف لن نقارن بين الشعب، بل سوف نشرح لكم و نساعدكم على كيفية اختيار التخصص الذي يناسبكم مهما كان معدلكم في شهادة البكالوريا.


بحيث تعبتر مرحلة اختيار الرغبات من اهم المراحل في حياة الطالب الجامعي الجديد، ذلك انها ستحدد المستقبل الدراسي والمهني لهذا الطالب، فمستقبله الدراسي والمهني ايضا مرهون بهذا الاختيار لذا ندعو الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم في المرحلة القادمة ألا وهي مرحلة التعليم العالي.


ولكي نساعدكم ولو بالقليل من المعلومات سوف نقدم لكم باختصار وعن تجربة نصائح لكيفية اختيار احسن تخصص يتناسب مع قدراتك وميولاتك العلمية والعملية.


- قبل كل شيء توكل على الله وادعوه يسدد اختيارك ويثبثك.

- يجب ان تعرف ان  توجيهك سيكون في الخيارات التي قمت بها في بطاقة رغباتك لذلك  ننصحك بالاطلاع على كيفية ملئ بطاقة الرغبات .


- إذا لم تكن تعرف بالضبط أي التخصصات التي تناسبك، فعليك أن تبدأ بإجراء اختبار الميول الدراسية انطلاقا من سنواتك بالثانوية، او اسأل نفسك الى اي تخصص تميل قدراتك ومواهبك.


- عليك أن تقوم بترتيب هذه التخصصات في قائمة خاصة بك ، حسب الأقرب لقلبك.


- قم بجمع المعلومات عن الكليات والجامعات  الأنسب من حيث الكفاءة والترتيب العلمي، سواء في في ولايتك أو ولايات اخرى، ثم من حيث المكان الذي تقع فيه الجامعة أو الكلية، والسبل المناسبة لانتقالك اليها ومدى سهولة ذلك.


-وأيضا لا تغفل احتياج سوق العمل لهذا التخصص، كما يمكنها استشارة من سبقوها فيه أو من يعملون في هذا المجال.


- ترتيب خياراتك سيكون حسب معدلك وبالتالي لون فرضا لم يتم توجيهك في الرغبة الاولى سيتم الانتقال الى الرغبة الثانية وهكذا، لذلك لا "تقل" ساضع هذه الرغبة هي الاخيرة لاكمل فقط بطاقة الرغبات فقد يتم توجيهك فيها وحينها لن تتمكن من تقديم الطعن.


 


- بالنسبة للاناث اذا كنتن لا تردن الدراسة بعيدا عن ولايتكن "وهذا ما انصحكن به" فلا تخترن شعب من جامعات خارج الولاية.


- قبل ملأ بطاقة الرغبات قم باستشارة من تثق فيهم ومن مروا بتجربة قبلك، وتفادى استشارة زملائك الذين مثلك فقد لن تجد لديهم ما يرضيك بحيث سوف يدلي كل واحد برغبته وليس ما هو موجود بالواقع.


- الشعب الجيدة قد تكون صعبة لكنها في الغالب مفيدة.


- اذا كان بامكانك التسجيل في المعاهد والمدارس العليا فافعل، فهي الانسب خاصة في المستقبل القريب وذلك ما نلاحظه من خلال توجهات التعليم في بلادنا.


- هنالك فرصة اخرى من اجل تغيير احدى رغباتك أو كلها ويكون ذلك في: مرحلة تأكيد التسجيلات الجامعية


- تأكد ان الجامعة للدارسة وليس لأي شيء آخر ز اهم شيئ في الدراسة هو التفوق وليس النجاح فقط، اذا كنت متفوقا فستكون موفقا وتكون لك خيارات عديدة متاحة ان شاء الله اذن قم بتحضير نفسك نفسيا وذهنيا من اجل الدراسة .


- قم بالاخذ في الاعتبار نقاط بعض المواد الاساسية لتدعيم اختيارك للشعبة المرغوب فيها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

موقع الممتاز هو الموقع الاول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح في و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة
التنقل السريع